بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بالتسجيل اذا كنت عضو
معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا :هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ Icon_cool
ادارة المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بالتسجيل اذا كنت عضو
معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا :هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ Icon_cool
ادارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وآحه تجمعنا بعيدآ عن زحآم الزمن ,,

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهـــــــــلا وسهـــلا بكم زوارنا الكراام

هل انا وانتم من المؤمني ؟؟

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حارس الظلام
عضو جديد
عضو جديد

نقاط التميز : 21609

هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل انا وانتم من المؤمني ؟؟   هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 2:23 pm

[center]هل انا وانتم من المؤمني ؟؟

هاك المقياس

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1)الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ(2)وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ(3)وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ(4)وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6)فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ(7)وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ(Cool وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(9)أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ(10)الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(11)}.

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} أي فاز وسعد وحصل على البغية والمطلوب المؤمنون المتصفون بهذه الأوصاف الجليلة،
و{قَدْ} للتأكيد والتحقيق فكأنه يقول لقد تحقَّق ظفرهم ونجاحهم بسبب الإِيمان والعمل الصالح،

ثم عدَّد تعالى مناقبهم فقال

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}

قال ابن عباس: خاشعون: خائفون ساكنون أي هم خائفون متذللون في صلاتهم لجلال الله وعظمته لاستيلاء الهيبة على قلوبهم

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} أي عن الكذب والشتم والهزل

قال ابن كثير: اللغو: الباطل وهو يشمل الشرك، والمعاصي، وما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال

{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ} أي يؤدون زكاة أموالهم للفقراء والمساكين، طيبة بها نفوسهم طلباً لرضى الله

{وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ} هذا هو الوصف الرابع أي عفَّوا عن الحرام وصانوا فروجهم عمَّا لا يحل من الزنا واللواط وكشف العورات

{إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } أي هم حافظون لفروجهم في جميع الأحوال إِلا من زوجاتهم وإِمائهم المملوكات

{فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} أي فإِنهم غير مؤاخذين

{فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ} أي فمن طلب غير الزوجات والمملوكات

{ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ} أي هم المعتدون المجاوزون الحدَّ في البغي والفساد

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} أي قائمون عليها بحفظها وإِصلاحها، لا يخونون إِذا ائتمنوا، ولا ينقضون عهدهم إِذا عاهدوا

قال أبو حيان: والظاهر عموم الأمانات فيدخل فيها ما ائتمن الله تعالى عليه العبد من قولٍ وفعلٍ واعتقاد، وما ائتمنه الإِنسان من الودائع والأمانات
{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ} هذا هو الوصف السادس أي يواظبون على الصلوات الخمس ويؤدونها في أوقاتها

قال ابن جزي : فإِن قيل كيف كرّر ذكر الصلوات أولاً وآخراً ؟ فالجواب أنه ليس بتكرار، لأنه قد ذكر أولاً الخشوع فيها، وذكر هنا المحافظة عليها فهما مختلفان

{أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ} أي أولئك الجامعون لهذه الأوصاف الجليلة هم الجديرون بوراثة جنة النعيم {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} أي الذين يرثون أعالي الجنة التي تتفجر منها أنهار الجنة وفي الحديث (إذا سألتم الله فسلوه الفردوس، فإِنه أوسط الجنة وأعلى الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة)

{هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي هم دائمون فيها لا يخرجون منها أبداً، ولا يبغون عنها حولاً.
[/center]
$طولت الغياب$
مــشرف/ة
مــشرف/ة
$طولت الغياب$

نقاط التميز : 21157
الموقع الموقع : الكويت
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : مزاجيه جدا

الاوسمة
 : مشرفة

:  

مُساهمةموضوع: رد: هل انا وانتم من المؤمني ؟؟   هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 8:20 pm

.. .. جـزاك الـلـه خـيـر .. ..

.. .. وبـارك الـلـه فـيـك .. ..

ودي وتـقـديـري "
ح‘ـموٍدي
عضو فعال
عضو فعال
ح‘ـموٍدي

نقاط التميز : 21003
الموقع الموقع : دده .. يعني { جــده }
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : يعمل فـي { منتدى غـلأ السعوديـه }<>
المزاج المزاج : رـآيـق وفـآيـق

مُساهمةموضوع: رد: هل انا وانتم من المؤمني ؟؟   هل انا وانتم من المؤمني ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 12:38 am

الله يجزـآك كل خيرٍ... ويجعلهـآ في موـآزين حسنـآتـك

هل انا وانتم من المؤمني ؟؟
صفحة 1 من اصل 1